Warning: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/hwcpal/public_html/includes/doc_type.php:1) in /home/hwcpal/public_html/includes/common_config.php on line 72

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/hwcpal/public_html/includes/doc_type.php:1) in /home/hwcpal/public_html/includes/common_config.php on line 72
مركز حلحول الصحي عشرون عاماً من التميز والإبداع مؤسسة لجان العمل الصحي
تبرع
مؤسسة لجان العمل الصحي
Health Work Committees
عربي  |  En  |  Es
الرئيسية » آخر الأخبار »   03 تموز 2017

مركز حلحول الصحي عشرون عاماً من التميز والإبداع

 

 
يعد مركز حلحول الصحي التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي واحداً من المراكز الصحية الرئيسة ضمن مراكز وعيادات المؤسسة عموماُ وعلى مستوى جنوب الضفة الغربية على وجه الخصوص.
بدأ العمل بالمركز في عام1998 وكانت البداية بغرفة طوارىء وبعض العيادات التخصصية المحدودة، ثم ما لبث أن تطور وشهد العديد من القفزات المدروسة والمستجيبة للحاجة التي يتلمسها سكان مدينة حلحول ومحيطها والذين يعانون بسبب إجراءات الاحتلال وإعتداءات مستوطنية  فكان للمركز دور كبير في تقديم الخدمات أثناء فترة الاجتياحات الإسرائيلية في الانتفاضة الثانية وإغلاق المناطق الفلسطينية.
ونظراً لحاجة المنطقة وإرتفاع أعداد المستفدين من المركز، عملت مؤسسة لجان العمل الصحي على بناء مبنىً للمركز بعد أن تبرعت بلدية حلحول بقطعة الأرض وتم إنشاء المركز الحالي بدعم من بعض الاصدقاء وبعض الأهالي ،ليصبح جاهزاً للعمل  في عام (2005). ويتكون المقر الجديد من ثلاثة طوابق ويقدم العديد من الخدمات الصحية والتي تصل إلى 13 تخصصاً تتوزع بين طابقيه الثاني والثالث حيث تتواجد أقسام وتخصصات الاستقبال والطوارىء والعظام والأشعة في الطابق الثاني، أما الطابق الثالث فمخصص لعيادات العيون، والأطفال، والأنف والأذن والحنجرة، والنسائية والمختبر. وخصصت المؤسسة الطابق الأول من المبنى لوحدة التأهيل وبرنامج التأهيل المجتمعي الذي يقدم خدماته النوعية والصحية لذوي وذوات الإعاقة.
سياسات مرنة تستجيب للحاجة سريعاً
ويعمل مركز حلحول الصحي بمعدل 14 ساعة يومياً على مدار الأسبوع من الثامنة صباحاً وحتى العاشرة ليلاً، بكادر وظيفي يصل إلى 19 موظف وموظفة بالإضافة إلى 20 إخصائي في مختلف التخصصات الصحية والطبية. وفي حالات الطوارىء من إجتياحات وإغلاقات أو بسبب سوء الأحوال الجوية وتراكم الثلوج يعتمد المركز سياسة الدوام على مدار الساعة خدمةً للمواطنين، حيث كان المركز وفي كثير من المواجهات التي شهدتها حلحول وباقي مناطق الخليل المحطة الأولى لوصول الجرحى والمصابين وكان له الدور المميز في هذا الجانب عبر إستنفار كوادره الصحية ومتطوعيه. وتنشط طواقم المركز في تنفيذ الأعمال الطوعية في مجالات التعزيز والتثقيف الصحي عدا عن أن المركز يرتبط بعلاقات متميزة مع المجتمع المحلي كبلدية حلحول والهيئات المحلية المجاورة ومديريات الوزارات المختلفة ذات الصلة.
خدمات متنوعة وكادر متميز
في مركز حلحول الصحي تقدم مؤسسة لجان العمل الصحي خدمات صحية تشمل الطب العام والطورىء، وخدمات الأشعة وأشعة الأسنان، وخدمات المختبر التي تنفذ الفحوصات والتحاليل الطبية كافة، وخدمة العلاج الطبيعي، بالإضافة للخدمات التخصصية الأخرى عبر التعاقد مع عشرين أخصائي في مجالات طب الأطفال، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، والعيون، والعظام، والنسائية، والجلدية، والطب النفسي، والتنظير، والتغذية والعلاج الطبيعي.
وعلى صعيد البرامج الصحية، فالمركز يقدم خدمات تشمل برنامج صحة المرأة، وهو برنامج يختص في متابعة صحة النساء بما فيهن المرأة الحامل ومتابعة سير الحمل على مدار فترة الحمل، ويركز كذلك على إجراء الفحوصات الخاصة بالأمراض النسائية وخاصة الكشف المبكر عن الأمراض الخبيثة، إضافة إلى التثقيف الصحي المتعلق بالنساء في الجوانب الصحية والاجتماعية بما فيه العنف الأسري.
وفي الجانب التنموي فإن وحدة التأهيل أساساً كانت تقوم بخدمات الكشف المبكر عن الإعاقات والعمل على تأهيل ذوي وذوات الإعاقة وتقديم بعض الأجهزة المساعدة لهم، وكان طاقم وحدة التأهيل يتكون من طبيب أخصائي أطفال، وأخصائية نطق، وأخصائي علاج طبيعي، وأخصائية علاج وظيفي، وأخصائي نفسي، وتعمل الوحدة في مركز حلحول الصحي حيث تقوم بالتنقل بين المناطق المختلفة في محافظة الخليل، ونفذت زيارات منزلية للحالات التي تحتاج لعناية خاصة.
وإنطلاقاً من فلسفة مؤسسة لجان العمل الصحي توفير الخدمات الصحية للفقراء والمهمشين والوصول إلى المناطق المعزولة فقد سيرت المؤسسة وبالإنطلاق من مركز حلحول الصحي العيادة المتنقلة نحو التجمعات السكنية في مسافر يطا ومسافر بني نعيم ومسافر السموع، والبقعة، وخربة زكريا المحاطة بتجمع مستوطنات غوش عتصيون وخلة النعمان داخل جدار الفصل العنصري، ووادي النيص.
وتقدم المؤسسة خدماتها في هذه المناطق منذ العام 2006 وتشمل الطب العام والنسائية ومتابعة الحوامل وتوزيع الأدوية مجاناً على المستفيدات والمستفيدين من خدمات العيادة المتنقلة الدعومة من مؤسسة كير إنترناشونال.
وعلى صعيد العمل الطوعي والميداني فإن مركز حلحول الصحي يعد واحداً من المؤسسات النشطة على مستوى حلحول ومحافظة الخليل في تنفيذ أيام العمل الصحي والتنموي المجانية والطوعية أكان ذلك داخل المركز أو خارجه وبالتعاون مع المؤسسات المختلفة الرسمية والقاعدية والمحلية لإيمان مؤسسة لجان العمل الصحي بأهمية وضرورة العمل الطوعي كقيمة إنسانية عليا.
ويحسب لمركز حلحول الصحي تميزه في تقديم الخدمات الصحية والتنموية وتمتعه بعلاقات طيبة مع المستفيدين من خدماته كما هو الحال مع المؤسسات المختلفة في مدينة حلحلول، وتمتد علاقات المركز كذلك إلى المؤسسات الأخرى على مستوى محافظة الخليل.
ويعتمد المركز في خدماته على النظم الصحية المتبعة في مؤسسة لجان العمل الصحي ويسعى على الدوام لتحسين جودة ونوعية خدماته من خلال إدخال تقنيات على ميدان عمله وتوفير فرص التدريب اللازمه لأطقمه. ومن الميزات الأخرى للمركز سرعة إستجابته في حالات الطوارىء.