تبرع
مؤسسة لجان العمل الصحي
Health Work Committees
عربي  |  En  |  Es
الرئيسية » آخر الأخبار »   02 نيسان 2017

لجان العمل الصحي تعقد دورات تدريبية في منطقتي نابلس وقلقيلية حول قضايا الصحة الإنجابية والجنسية
أنهى برنامج صحة المرأة في لجان العمل الصحي عقد ثلاث دورات للنساء في نابلس، ودورتين للشباب في نابلس وقلقلية، بالتعاون مع مؤسسة هيليا الإسبانية شريك المؤسسة. بحضور 60 إمرأة في الدورة الأولى، و30 شاب في دورتي نابلس وقلقيلية، وكان المشاركون والمشاركات من الناشطين والمؤثرين في مجتمعاتهم المحلية، حيث أن المشاركات يمثلن مؤسسات قاعدية ورئيسات لجمعات تعاونية والبعض الآخر عضوات في مجالس أولياء أمور في مدارس مختلفة في محافظة نابلس، والشباب ناشطين في أندية ومؤسسات شبابية. وقد عقدت الدورات في نابلس بالتنسيق والتعاون مع لجنة المرأة الفلسطينية، وفي قلقيلية عقدت الدورة في مركز اشراقة بمركز قلقيلة الصحي.
 وتناولت الدورات مفهوم الصحة الإنجابية وحقوق الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي وتأثيره على الصحة الإنجابية والعنف وإرتباطه بالصحة الإنجابية ودور الذكور في الصحة الإنجابية. وتم تزويد المشاركين والمشاركات بمفاهيم ومعلومات لها علاقة بقضايا الصحة الإنجابية في مواضيع الحمل وتنظيم الأسرة والإجهاض، وصحة النساء في مراحل إنقطاع وما بعد إنقطاع الطمث وضرورة التقصي عن سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي، ودور وأهمية ومسؤولية الشباب في قضايا الصحة الإنجابية، وتم نقاش قضايا أخرى ذات علاقة بالصحة الإنجابية.

وقد عبر المشاركون والمشاركات عن رضاهم من الدورة من حيث المعلومات والمعارف الجديدة  القيمة التي إكتسبوها وعن الأسلوب الذي ساد خلال النقاش والتدريب، وعن مراعاة التدريب  لحاجتهم لمثل هذه القضايا. وعبروا عن إستعدادهم لنقل ما تلقوه من معارف إلى محيطهم، وطالبوا بأهمية الاستمرار في تنفيذ دورات متخصصة  تناقش هذه المواضيع،  كذلك طالبوا بعقد دورة تدريب مدربين حتى يكتسبوا المعارف والمهارات اللازمة ليصبحوا مدربين وناشطين في رفع الوعي بهذه المواضيع مع فئات أخرى في مجتمعاتهم. وقد درب في هذه الدورتين مديرة برنامج صحة المرأة حنان أبو غوش والمثقفة الصحة في منطقة نابلس تهاني القيسي.