تبرع
مؤسسة لجان العمل الصحي
Health Work Committees
عربي  |  En  |  Es
الرئيسية » اخبار المشروع »   16 تشرين الأول 2017

طاقم لجان العمل الصحي يباشر بتدريب الرعاية ما قبل الحمل

 عقدت مؤسسة لجان العمل الصحي دورة تدريبية بعنوان" الرعاية ما قبل الحمل" وذلك ضمن مشروع تعزيز الصحة الانجابية والجنسية المبيني على الحق بالصحة في المجتمع الفلسطيني" الممول من القنصلية العامة للسويد في القدس، بحضور طاقم برنامج صحة المراة ودائرة الرعاية الاولية في المؤسسة.

 حيث تم التركيز على الرعاية التي تتلقاها المرأة وزوجها قبل الحمل، وتتضمن كشف ومعالجة أية مشاكل قد تؤثر عليها وفي طفلها خلال الحمل، وتشتمل على الخطوات التي يمكن إتخاذها للحد من العيوب الخلقيه التي قد تنجم عن نقص في العناصر الغذائيه أو غيرها، كما وتهدف إلى الحد من ظهور مشاكل خلال الحمل وذلك من خلال التعزيز الصحي والوقاية وعلاج المشاكل المحتمله لتحسين صحة الأم والطفل.
واستعرض الدكتور الياس حبش المدرب المتخصص في الرعاية ما قبل الحمل اهمية هذا الموضوع والذي يقوم على توعية الأزواج بأهمية الفحص الطبي الجسماني ما قبل الحمل و تقديم التعزيز الصحي والمشورة للزوجين والتعرف على ماهية فحوصات التقصي ماقبل الحمل وذلك من اجل القليل من الخطر الذي من الممكن التعرض له.
واكد الدكتور حبش على ان تثقيف المرأة والرجل مهم جدا وهذا يتماشى مع رؤية مشروع الصحة الانجابية وان اجراء سلسلة من الفحوصات الطبية التي يقوم بها كل زوجين يخططان للحمل للتأكد من خلوهما من الأمراض التي تؤثر على صحة الأم والطفل في حال الحمل، ومعرفة مدى إنتقالها وراثياً للأبناء في حال حدوث الحمل.
وقالت السيدة حنان ابو غوش مدير برنامج صحة المراة في مؤسسة لجان العمل الصحي توخي الحذر والعمل بدقة مع حالات الأمراض المزمنة(ضغط، سكري، أمراض الدم، الصرع، الأزمه الصدريهAsthma ، أمراض الغده الدرقيه) لما لها من تأثيرات مختلفه إذا ما حملت المرأة.
وشكرت ابو غوش دولة السويد حكومة وشعب ممثلة بالقنصلية العامة للسويد في القدس على دعمهم السخي للقضايا التي تتعلق بالمراة وتبني سياسات جرئية وقوية مناصرة للمراة والطفل في الشرق الاوسط وخصوصا في الاراضي الفلسطينية المحتلة.