تبرع
مؤسسة لجان العمل الصحي
Health Work Committees
عربي  |  En  |  Es
الرئيسية » اخبار المشروع »   12 أيلول 2019

لجان العمل الصحي تختتم ورشة تدريبية لطواقمها وللمتطوعين حول الحقوق الصحية من منظور الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان

 أنهت لجان العمل الصحي بدعم من القنصلية السويدية في القدس، الدورة التدريبية حول الحقوق الصحية من منظور الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وبتركيز خاص على اتفاقية (سيداو) الخاصة بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء، في مركز اشراقة المعني بدعم النساء، والتابع لها في محافظة طوباس، واستمرت الورشة التدريبية لمدة 4 أيام متواصلة، شارك فيها 20 من العاملات الصحيات والأخصائيات الاجتماعيات، بجانب مجموعة من متطوعين ومتطوعات الناشطات والناشطين مع مركز اشراقة في محافظة طوباس. هدفت الدورة التدريبية إلى توعية الطاقم العامل والمتطوعين/ات بسياق تطور حقوق الإنسان، وعلاقة الحقوق الصحية باتفاقية سيداو، ومضامين الاتفاقية، ومنهجية الإعمال بالاتفاقية وفق الالتزامات الخاصة بتطبيقها في السياق الفلسطيني. كما تعرف المشاركات والمشاركين في التدريب على مجموعة من القضايا الرئيسية في التقرير الرسمي الذي قدمته دولة فلسطين للجنة اتفاقية سيداو في هيئة الأمم المتحدة، والتقرير الموازي الذي قدمته منظمات المجتمع المدني وبجانبها مؤسسة لجان العمل الصحي.

كما تعرف المشاركين والمشاركات على اليات المناصرة المحلية والدولية لمواجهة الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في السياق الخاص بالاحتلال وكذلك السياق الفلسطيني الذي يشهد المزيد من الغموض بشأن مستقبل حماية النساء وتفعيل القوانين المنصفة لحقوق النساء، وإلغاء المجحفة منها.
بسام شعبان مدير المراكز الصحية التابعة للجان العمل الصحي في محافظة طوباس، شكر بدوره المشاركين/ات في التدريب، وأكد أن هذا التدريب يأتي في سياق تفعيل دور اللجان في دمج الحقوق الصحية وبخاصة للنساء في اليات المناصرة والتوعية المجتمعية في طوباس والقرى المجاورة.
 وأشار عبد الرازق غزال منسق دائرة السياسات والمناصرة المشرف المشارك في عقد التدريب، أن هذا التدريب يأتي في سياق مؤسف يشهد المزيد من التدهور في حماية النساء من القتل والإيذاء، لذلك شدد غزال على أهمية تعزيز دور الشباب والشابات في مناصرة حقوق النساء وتعديل الاتجاهات والأفكار السلبية حول قضايا التمييز ضد النساء، وكما بين غزال أن لجان العمل الصحي تعمل على التأثير حول أهمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للنساء والتي لا تقل أهمية على الحقوق السياسية والمدنية.
فيما أكدت المدربة لمياء شلالدة والمشاركة في عقد التدريب، أن أهمية هذه الورشة التدريبية لتحسين قدرة العاملات والمتطوعين من التعرف على الفجوات والانتهاكات الخاصة بتطبيق اتفاقية سيداو في السياق الفلسطيني، لذلك من المهم تفعيل دور الشباب والشابات في الضغط والتأثير لتحسين مستويات الإعمال بما جاء في الاتفاقية من التزامات على صناع القرار.
من جهتها سجى ضراغمة المشاركة في التدريب، أن هذا التدريب عمل على تعميق معرفتي في اتفاقية سيداو وحقوق المرأة التي تناولتها الدروة التدريبية، بجانب دور فلسطين كدولة عضو في الاتفاقية في تنفيذ الالتزامات التي جاءت في الاتفاقية ضمن القوانين والسياسات المحلية.
المتدربة جمانة أبو عرة، قالت إن هذا التدريب عمل على توعية المشاركين والمشاركات بحقوق المرأة التي تنص عليها الاتفاقية، وبين القصور في إعمال هذه القوانين، الأمر الذي فتح لنا أفق التفكير في آليات المطالبة بهذه الحقوق،
أما المتدربة أبرار أسامة، أشارت إلى أن أهمية التدريب ساعدت على زيادة الوعي للشباب والشابات في قضايا حقوق المرأة، لتكون أكثر تمكيناً بالمطالبة بها.
ومن جهته ذياب بني عودة، تحدث عن أهمية إدماج الذكور في مثل هذه التدريبات ليكونوا أكثر معرفة ودعماً للنساء في المطالبة بحقوقهن مؤكداً، ومعرفة القصور في تطبيق الاتفاقية، ومنح النساء حقوقهن والعمل على إعمال هذه القوانين لتكون المرأة أكثر تحرراً وتتمتع بحق العيش بكرامة وحرية.
وفي نهاية التدريب شكر عبدالرازق غزال المشاركين والمشاركات على التزامهم في حضور الدورة التدريبية، كما أكد على أهمية تواصل المتطوعين والمتطوعات مع مركز اشراقة للعمل على استكمال المبادرات التي خرج بها المتطوعين من التدريب لتفعيل مناصرة قضايا النساء من منظور حقوق الإنسان.
يذكر أن مؤسسة لجان العمل الصحي عضوة في منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد النساء، وفي الائتلاف الوطني لتفعيل اتفاقية سيداو، كما شاركت  في إعداد التقريرين الموازيين الخاصين باتفاقيات القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء، والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.