Warning: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/hwcpal/public_html/includes/doc_type.php:1) in /home/hwcpal/public_html/includes/common_config.php on line 72

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/hwcpal/public_html/includes/doc_type.php:1) in /home/hwcpal/public_html/includes/common_config.php on line 72
مركز عورتا الصحي مؤسسة لجان العمل الصحي
تبرع
مؤسسة لجان العمل الصحي
Health Work Committees
عربي  |  En  |  Es
مركز عورتا الصحي
أخبار المركز
 
خارطة المركز
البرنامج
 
خدمات المركز
 
احصائيات
الرئيسية » المراكز »  

مركز عورتا الصحي
في قرية عورتا والتي تقع في الجنوب الشرقي من مدينة نابلس على بعد 7كم. تحيط بها مستوطنة ايتمار من الجهة الشمالية الشرقية ومن الغرب معسكر حواره ومكتب الارتباط الإسرائيلي ومن الجنوب قرية اودلا وبيتا.
يبلغ عدد سكان قرية عورتا أكثر من 6327 نسمة ، ويعمل معظمهم عمال في إسرائيل، معظم أراضي القرية إما مصادرة أو ممنوع الوصول إليها من قبل السلطات الإسرائيلية.
البداية في العام 1989م  حيث تأسست عيادة صحية تنموية تعمل على أساس عيادة للطب العام بواقع ستة أيام في الأسبوع ، في العام 1991م تم إضافة خدمة المختبر بواقع ثلاث أيام في الأسبوع، لاحقا تم إضافة برنامج الطفل السليم وبرنامج صحة المرأة بواقع يوم واحد في الأسبوع لكل منهما، ونظرا للظروف الصعبة التي مر بها شعبنا الفلسطيني وتلبية لرؤية المؤسسة ولتلبية احتياجات شعبنا الفلسطيني تم شراء مكان أكبر حيث توسع العمل في الموقع ليشمل كافة الخدمات الصحية والاجتماعية.
         تم خلق علاقة وطيدة ومتميزة بين مركز عورتا الصحي والمؤسسات ذات العلاقة في المجتمع المحلي مثل المجلس القروي، لجنة المرأة الفلسطينية، اتحاد الشباب التقدمي حيث كان للمركز دورا فاعلا ومتميزا في تغيير بعض المفاهيم والممارسات الخاطئة والتي انعكست إيجابا على ارض الواقع وذلك من خلال التعزيز والتثقيف الصحي من جهة والدورات الصحية والتنموية ودورات الإسعاف الأولي من جهة أخرى .
          التعاون المتميز بين المجلس وطاقم المركز أدى إلى تقليص بعض المشاكل البيئية في القرية مثل مشروع جمع النفايات ووضعها في مكبات خاصة متفق عليها مع الحكم المحلي وكذلك طريقة التخلص من النفايات السائلة في مكان بعيد عن القرية لتقليص المشاكل البيئية بشكل عام والمتعلقة بالمياه الجوفية بشكل خاص.
الطاقم الحالي:
·         موظفين بدوام جزئي وعددهم سبعة  .
·         موظفة واحدة بدوام كامل (عاملة الخدمات )
·         طبيب عام بمبلغ مقطوع الفترة المسائية .
·         طبيب اسنان على النسبة.
أهم الانجازات:
·         إن المركز يخدم أهالي قرية عورتا والبالغ عددهم حوالي 6327 نسمة وكذلك أهالي قرية أودلا وعددهم حوالي الألف نسمة وبعض الحالات من قريتي حواره وبيتا القريبتان من الموقع.
·         الزيادة المطردة في نسبة المراجعين للمركز وذلك لزيادة الثقة في الخدمات النوعية ذات الجودة التي يقدمها المركز.
 

هاتف: +972 (0) 9 2595443 
فاكس: +972 (0) 9 2595443